افتتاح الألعاب الفرنكوفونية السادسة في بيروت

اذهب الى الأسفل

افتتاح الألعاب الفرنكوفونية السادسة في بيروت

مُساهمة من طرف أنين العمري في الإثنين سبتمبر 28, 2009 4:54 am

تحت عنوان "رحلة الذهاب والعودة"، افتتحت الدورة السادسة للألعاب الفرنكوفونية اليوم الأحد في بيروت، بعرض فني لافت استضافته مدينة كميل شمعون الرياضية.
وانطلق الحفل في حضور نحو 20 ألف متفرج تقدمهم رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان وأمين عام المنظمة الفرنكوفونية السنغالي عبدو ضيوف والأمير ألبير دو موناكو ورئيس حكومة فرنسا فرنسوا فيون ووفود وزارية ورسمية من عدد كبير من الدول المشاركة في الدورة، وشخصيات سياسية وفعاليات والوفود الرياضية والثقافية المشاركة من 42 دولة.


وفد النيجر يفتتح عرض الوفود

افتتح وفد النيجر الذي نظمت بلاده النسخة السابقة من الألعاب، عرض الوفود الـ42، وحظي الوفد اللبناني، الذي حمل علمه بطل الجودو رودي حشاش وكان آخر الداخلين بصفته الدولة المنظمة، بترحيب حار ووقف له الحضور.
وكانت وفود كندا وفرنسا ولبنان والكاميرون من بين أضخم الوفود المشاركة.

سليمان يؤكد حضور لبنان

وبعد كلمة ضيوف أعلن سليمان افتتاح الدورة، فقال إن هذا الحدث يؤكد حضور لبنان "القوي عربياً ودولياً وانتقاله إلى دائرة الحياة دولة مدنية ديمقراطية جامعة لكل أبنائها".
وعلى مساحة 18 ألف متر مربع، وبمشاركة 1200 فنان ومؤد وموسيقي، تجسدت رحلة "الذهاب والعودة" من خلال الألوان والأضواء ومجسمات الشاطئ والأمواج والسهل والجبل والقلاع والقصور والفسيفساء ورونق الحرف.

وتماوجت الألوان والأضواء مع قامات الفنانين والراقصين على مدى 40 دقيقة في رحلة عيد الفرنكوفونية العشرين، لقاء احتضنه لبنان وحمل غنى شعبه وكنوزه إلى العالم. رحلة في التاريخ عبر المناطق اللبنانية ومعالمها الخالدة وإشعاعها على العالم منذ عهد الفينيقيين ونشر الأبجدية من جبيل.
وتم تقسيم الحفل إلى أربعة أقسام: فقرات موسيقية، مراسم رسمية، العرض الفني وحفلة غنائية مع السنغالي يوسو ندور.

ماجدة الرومي تنشد تحفتها يا بيروت

وأنشدت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي أغنية "يا بيروت" قبل أن ينضم إليها الفنان السنغالي يوسو ندور لينشدان معاً بالعربية والفرنسية أغنية الدورة "نحن أصدقاء العالم" المقتبسة بتصرف من مسرحية قدموس الشعرية للشاعر سعيد عقل.
وتدل معاني الفرنكوفونية وأهدافها وصرخة شبابها نحو المستقبل، وهو ما تعبر عنه رسالة الدورة السادسة للألعاب تحت عنوان "تنوع، تضامن وتميز - بيروت 2009".

ملتقى ثقافي ورياضي


وتمثل الدورات الفرنكوفونية، التي تقام برعاية المنظمة الدولية للفرنكوفونية، ملتقى للتبادل الثقافي والرياضي بين الدول الفرنكوفونية، وتسمح بالتقارب بين الدول والحكومات الناطقة باللغة الفرنسية.
يذكر أن بيروت هي المدينة الفرنكوفونية الأولى من قارة آسيا التي تستضيف الألعاب التي تقام مرة كل أربع سنوات. فبعد الرباط والدار البيضاء المغربيتين عام 1989، أنتاناناريفو عاصمة مدغشقر عام 1997 ونيامي عاصمة النيجر عام 2005 الذين رفعوا الراية الأفريقية، استقبلت أوروبا الألعاب مرة واحدة في قلب الفرانكوفونية باريس عام 1994، وهو ما حصل في القارة الأميركية بعد استضافة أوتاوا-هال في كندا عام2001.

وتضم الدورة السادسة 7 مسابقات رياضية هي ألعاب القوى وكرة القدم للناشئين وكرة السلة للسيدات وكرة الطاولة والجودو والملاكمة، بالإضافة إلى الكرة الطائرة الشاطئية.
ولا تقتصر النشاطات على الطابع الرياضي فقط، بل تضم الدورة 7 مسابقات ثقافية هي الغناء والرقص والنحت والرسم والتصوير الفوتوغرافي والقصص والأدب (القصة القصيرة).
وعلى هامش الألعاب، ستنظم نشاطات متنوعة كالسهرات الغنائية ومسرح الشارع ونشاطات رياضية بين المدارس والجامعات.

المصدر :وكلات

_________________
أنين الـعمـري - مديرة المنتديات

avatar
أنين العمري
الأميرة الرومانسية
الأميرة الرومانسية

عدد المساهمات : 472
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 43
البلد : المملكة الرومانسية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى