الصين قلقة إزاء البيئة وتزيد استهلاك الفحم

اذهب الى الأسفل

الصين قلقة إزاء البيئة وتزيد استهلاك الفحم

مُساهمة من طرف أنين العمري في الخميس سبتمبر 24, 2009 6:05 am

فيما عبر القادة الصينيون عن قلقهم إزاء التدمير المتزايد للبيئة جراء استخدام الوقود الأحفوري، تعهدت الصين الأربعاء بتطوير مصادر الطاقة البديلة في اقتصادها المتسارع النمو، غير أنها حذرت من أن استهلاك الفحم سيتزايد بصورة كبيرة وبالتالي تجنب الالتزام بتقييد انبعاثات غازات الدفيئة.
ففي تقريرها حول خطط الطاقة، أعلنت الحكومة الصينية عدم وجود مبادرات جديدة، وإنما عبرت عن رغبتها في تقليص اعتمادها على النفط والغاز في دفع اقتصادها ، الذي بات ثاني أكبر مستهلك للطاقة بعد الولايات المتحدة، وفقاً للأسوشيتد برس.
وجاء في التقرير: "تعطي الصين أولوية قصوى لتطوير مصادر طاقة بديلة"، مشيراً إلى أن بكين ستروج وتدعم الطاقة المستمدة من الرياح والطاقة النووية والشمسية والمائية، إلى جانب الغاز الطبيعي المستخرج من مكبات النفيات ومناجم الفحم.
وعبر قادة الصين عن قلقهم إزاء التدمير المتزايد للبيئة جراء استخدام الوقود الأحفوري والاعتماد المتزايد على الطاقة المستوردة، وهو ما يشكل ضعفاً استراتيجياً، بالنسبة لهم.
قال التقرير: "ستقوم الصين بإيلاء اهتمام أكبر بالاستغلال 'النظيف' لمصادر الطاقة، وبخاصة الفحم، وتركز أكثر على حماية البيئة."
وأضاف أن بكين تأخذ قضية "غازات البيئة" على محمل الجد، وسيكون من بين إجراءاتها خفض الانبعاثات، غير أنه لم يرد في التقرير أي ذكر لما إذا كانت ستوافق على مطالب واشنطن بالتوقيع على اتفاقية للحد من هذه الغازات.
وكانت وكالة الأنباء الصينية قد أشارت إلى أن مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني أصدر أول 'كتاب أبيض' تصدره الصين حول أحوال وسياسات الطاقة.
ويوضح الكتاب الأبيض بالتفصيل الوضع الراهن والاستراتيجية والأهداف لتنمية الطاقة.
كما يتناول الجهود في دفع أعمال حفظ الطاقة وتحسين قدرات إمداداتها والتقدم في تقنيات الطاقة والتنسيق بين الطاقة والتنمية البيئية وإصلاح نظام الطاقة والتعاون الدولي في مجال الطاقة.
وجاء في الكتاب الأبيض "أن الصين لم ولن تشكل أي تهديد لأمن الطاقة بالعالم.. إن الصين ستواصل الحفاظ على تنمية طاقة مستدامة وتجعلها تدفع التنمية المستدامة لموارد الطاقة العالمية وبذلك تقدم مساهمات ايجابية لأمن الطاقة بالعالم."
يشار أن الصين والولايات المتحدة الأمريكية تعتبران أكثر الدول التي تلحق أضرارا بالبيئة جراء استخدامهما للوقود الأحفوري، وترفضان التقيد بالاتفاقيات الدولية حول الحد من انبعاثات الغازات الضارة، مثل بروتوكول كيوتو، ومقررات مؤتمر البيئة الدولي في بالي، بإندونيسيا

المصدر:
News-All


مع خالص الحب التقدير والاحترام

تحياتي للجميع

أنيــــــن

_________________
أنين الـعمـري - مديرة المنتديات

avatar
أنين العمري
الأميرة الرومانسية
الأميرة الرومانسية

عدد المساهمات : 472
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 44
البلد : المملكة الرومانسية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى